الرئيسية / الحشرات المنزلية / النباتات المفترسة
النباتات المفترسة
النباتات المفترسة

النباتات المفترسة

النباتات المفترسة التي تصيد الحشرات

يُطلق لفظ ” الافتراس” في عالم الحيوان على الحيوانات آكلات اللحوم ، فهي حيوانات متوحشة لا تستمد غذائها إلا من اللحوم ولا يمكن أن تتغذى على غيرها.

ونعلم جميعًا أن النباتات – تلك الكائنات الضعيفة التي لا حول لها ولا قوة – تستمد غذائها من خلال تحويل طاقة الشمس الضوئية إلى طاقة كيميائية في وجود بعض العناصر الغذائية والماء المستمد من التربة, إلا أن الغريب على مسامع البعض منا أن بعض النباتات تستمد غذائها من اللحوم يُطلق عليها النباتات المفترسة التي تصيد فرائسها أو النباتات آكلة اللحوم, فكيف يمكن لهذه الكائنات أن تفترس فرائسها ؟ وكيف يتسنى لها نصب الشباك لاغوائها؟ والأهم من ذلك كله كيف تهضم النباتات فرائسها!!

قانون البقاء للكائنات الحية

من المعروف أن قانون البقاء يدفع الكائنات الحية إلى تطوير نفسها لكي تستطيع التكيف مع البيئة المحيطة وتحافظ على سلالتها من الإنقراض. وهذا القانون يمكن تطبيقه في عالم النباتات، حيث تنشأ بعض النباتات في تربة فقيرة “النباتات المفترسة” في المواد الغذائية – أهمها النيتروجين – مثل المستنقعات، لذا بعد أن تصل تلك النباتات إلى مرحلة معينة من التطور وتزداد احتياجاتها من العناصر الغذائية تبدأ رحلة الإفتراس.

النباتات المفترسة
النباتات المفترسة

كيف تصيد النباتات المفترسة فرائسها؟

ليس من السهل على النباتات المفترسة أن تحصل على فريسة مهما كانت تلك الفريسة ضعيفة أوصغيرة مثل العناكب والحشرات والديدان. فهي عاجزة تمامًا على الوصول إلى فرائسها، لا تستطيع أن تنصب شباك أو تتربص للفرائس لتتمكن من اصطيادها، بشكل عام تنتظر غذائها يأتي إليها دون أن تذهب إليه.

النباتات المفترسة

ولكن هذا الإعتقاد غير صحيح كليًا، فعلى الرغم من ضعف النباتات المفترسة – التي يصل عددها إلى نحو 500 نوع- إلا أنها تمتلك قدرات خاصة تمكنها من جذب فرائسها والتعامل معهم لتحصل على غذائها.

تستطيع أن تُغوي فرائسها من خلال إطلاق رائحة مميزة تدفع الحشرات إلى الإقتراب من النباتات، وعقب الإقتراب من النباتات المفترسة التي تصيد فرائسها يصبح الأمر يسيرًا لأنها تمتلك أوراق لزجة تمثل الشباك التي تقع الفريسة بداخلة ولا تستطيع المقاومة لأنها تكون عاجزة تمامًا على التحرك، هنا تفرز النباتات آكلة اللحوم سوائل حمضية تكون بمثابة السلاح الكيماوي لتمزيق أوصال الفريسة.

حامول الماء

حامول الماء
حامول الماء
  • يتغذى حامول الماء على الحشرات المائية كبرغوث الماءويرقات الباعوض.
  • يمتلك حامول الماء أكياس لكل منها فم يُغلق .
  • ويُفتح كما يوجد شعيرات حساسة على جوانب الفم.
  • لذا فور اقتراب الفريسة يُفتح ويجذب الحشرات داخل الأكياس لتبدأ عملية الهضم.

جنس السلوى

  • يُعد نبات جنس السلوى أكبر النباتات آكلة اللحوم.
  • حيث يحتوي كرمات تمتد لأمتار يوجد بها فخاخ للإيقاع بالفرائس.
  • ويمكن لجنس السلوى اصطياد فريسة تصل إلى حجم الضفدع الصغير.
  • وقد يصطاد طيرً أو أحد القوارض ولكن هذا نادرًا ما يحدث.
  • وتمثل تلك النباتات عالم آخر مثير نسعى إلى اكتشاف خباياه .
  • لنتعرف على عجائب هذا الكون ونشاهد قدرة الخالق.

عرض مقدم من شركة مكافحة النمل الابيض بالقصيم

 
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: