البعوض
نبذة عن البعوض

البعوض

نبذة عن البعوض

يعتبر البعوض من أنوع الحشرات ذوا الجناحين أي التي تطير في الهواء مع مساعدة جناحيها، الغذاء الرئيسي لتلك الحشرة هو بامتصاصها للدماء التابعة للإنسان وأيضا بإمكانها امتصاص دماء الحيوانات والطيور، تعتبر من اكثر الحشرات المزعجة والمكروهة منقبل البشر لأنها الأكثر انتشارا في جميع أرجاء العالم، وتجد أن لدغاته من اكثر الأمور المزعجة على الإطلاق حيث يتسبب بالحكة بالمكان الذي يتم لدغه، كما وانها من أنوع الحشرات الناقلة للأمراض مثل مرض الملاريا الخطير الذي أدي إلى وفاة أعداد كبيرة من البشر.

الغذاء الخاص بالبعوض

انتشرت شائعة أن جميع أنواع البعوض يقوم بالتغذي على الدماء وهذا الاعتقاد خاطئ، والسبب في ذلك يعود إلى أن الإناث فقط هي التي تقوم بالتغذي على الدماء التابعة للإنسان وغيره من الكائنات الحية الدامية حيث إن فمها مزرد بمجموعة من الأجزاء الحادة الدقيقة التي تمكنها من ثقب الجلد ومن ثم امتصاص الدماء، كما وأنها أيضا المسئولة عن الأمراض المنقولة من قبلها، وعلى العكس من ذلك ذكر البعوض يتغذى فقط على العصارة المتواجدة بالنباتات أو بالرحيق المتواجد بالأزهار المختلفة.

أنواع البعوض في العالم

تم التعرف على أن هنالك ما يقرب من 3000 نوع من البعوض منتشر في أرجاء الأرض، كما قام العلماء بتصنيف تلك الأنواع فتوصلوا إلى أن هنالك 35 جنس مختلف من البعوض، كما وأن لكل نوع من تلك النوع القدرة على نقل فيروسات وأمراض وطفيليات مختلفة عن غيرها من الأنواع من نفس الفصيلة.

دورة حياة البعوض

البعوض
دورة حياة البعوض

يمر البعوض بدورة حياتية خاصة به انقسمت إلى4 مراحل مختلفة سنناقشها على الترتيب وهي:

1- البيضة:

  • تقوم أنثى البعوض بوضع ما يقرب من 100-300بيضة بالمرة الواحدة.
  • ونجد أن العدد مختلف تبعا لنوع وفصيلة البعوضة فنجد أنه قد يزداد أو يقل.
  • حيث أن الدماء التي امتصتها أنثى البعوض تساعدها على وضع البيض وتختار الاثني وضع بيضها على الأسطح المائية المختلفة.
  • فهي الأساس لفقس البيض ويمتلك البيض عوامات تقوم بمساعدته على الطفو فوق الأسطح المائية.

كما ويختلف شكل البيض الموضوع ما بين كونه أحادي أو بمجموعات، ومن ثم يقوم البيض بالفقس عقب يوم أو يومين على الأكثر ويحتاج إلى الأجواء الدافئة والرطوبة حيث أن البعوض لا يملك القدرة على تحمل الجفاف ويموت على الفور إن أصيب به.

2- اليرقة: تجد أن اليرقة الخاصة بالبعوض بعد الفقس لا تمتلك أرجل، وعلى الرغم من ذلك نجدها نشيطة تلتوي بالماء، كما وأن لها رأس عريض يضم إله قرني استشعار قصيرة نسبيا، بالإضافة إلى زوج من العيون متواجدة خلف القرون الاستشعارية، والغذاء الذي تقوم تلك اليرقات بتناوله في تلك الفترة هو النباتات والحيوانات الصغيرة التي تتواجد بالماء، تقوم اليرقة بالغوص في المياه وتصعد إلى السطح إن احتاجت للتنفس، كما وان لها القدرة على استخلاص الهواء المتواجد بالمياه وذلك عن طرق زوج من الثغور المتواجد لديها بجزئها البطني.

وتنسلخ اليرقات الخاصة بالبعوض 4مرات ومن ثم تتحول إلى أحد النوعين خادرة كانت أو عذراء بعد مدة تتراوح بين 5-7أيام، ومن المتوقع أن تصل تلك المدة إلى 14 يوم حسب الظروف المناخية المحيطة بها.

ثم بعد ذلك

3- العذراء:

  • تمتلك نفس مواصفات اليرقة في نشاطها وقدرتها على اللعب بالماء والتنفس به.
  • و لكن تختلف بكونها لا تتغذي على الإطلاق.
  • حيث أن تتحول بعد فترة تتراوح بين 2-4 أيام إلى حشرة بالغة.

4- الحشرة البالغة:

  • بعد تحول البعوض إلى مرحلة الحشرة البالغة وبعد خروجه من المياه.
  • ينتظر تقريبا مدة تتراوح الساعة على أي من أماكن الخضرة القريبة.
  • ولسبب في ذلك يعود إلى احتياجه إلى بسط أجنحته لتجف .
  • من ثم تجعلها تطير بهدف البحث عن شريك من اجل التزاوج الذي يحدث مباشرة بعد بإتمام جميع مراحل البلوغ.

تقوم الإناث من البعوض بالدخول إلى أسراب الذكور من اجل عملية التلقيح، وبعد تلك العملية تبحث الاثني عن الدماء لتحصل على وجبتها ويصبح لها القدرة على انتتاج البيض بعد مدة 2-3 أيام بعد تلك الوجبة.

احصل علي خدمة شركة مكافحة حشرات بالباحة

 
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: